الصفحة الرئيسية | عن ركن الصيدلة | سجل الزوار | للإعلان | خريطة الموقع | إتصل بنا
18 ابريل 2014 أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر
بحث
دخول | التسجيل


 
ادخل بريدك الإلكتروني

 الرئيسية > أخبار الصيدلة > دراسات سريرية > دراسة : يحد بانتوبرازول Pantoprazole من حدوث النزف الهضمي خلال السباقات الطويلة.

 

وجد باحثون نمساويون بأن الرياضيين الذين تناولوا بانتوبرازول Pantoprazole (مثبط لمضخة البروتون المستخدم عادة لمرض ارتداد المعدة المريئي) قبل ثلاثة أيام من بدء سباق مسافة 246 كم كانوا أقل عرضة للنزف الهضمي عند الوصول إلى خط النهاية .

وجد الباحثون بأن الاضطرابات المعدية المعوية التي تحدث للمشتركين في سباقات المسافات الطويلة تتراوح بين الإسهال والنزف الذي يُهدد الحياة, وعلى الرغم من شيوع النزف الخفيف إلا أنه نادراً ما يكون خطيراً. تعكس هذه الأعراض مدى حدة الضغط النفسي والجسدي أثناء سباقات المسافات الطويلة والتي قد تؤثر على أداء الرياضيين.

ولقد صُنف الأشخاص الأكثر عرضة لهذه المخاطر حسب التالي: النساء, والمتقدمون في السن من الرياضيين, والأشخاص الذين سبق لهم التعرض للنزف خارج أوقات السباق.

بناءً على ذلك ولتقيم تأثير بانتوبرازول، اختار الباحثون 70 رياضياً بشكل عشوائي للتنافس في سباق من أثينا Athens إلى سبارتا Sparta ، تم إعطاؤهم قبل السباق بثلاثة أيام  إمّا 20 ملغم من بانتوبرازول أو دواء وهمي.

نتائج الدراسة:  أكمل 37 من المشاركين في الدراسة السباق .

·         وُجد الدم في براز 2 من 20 من مجموعة بانتوبرازول، مقابل 12 من 17 من مجموعة الدواء الوهمي .

·         وُجد الدم في براز 2 من الرياضيين من مجموعة الدواء الوهمي، ممن أصيبوا بالنزف سابقاً خارج أوقات السباق.

·         لم يتعرض للنزف أي رياضي من الرياضيين من مجموعة بانتوبرازول، من الذين أصيبوا بالنزف سابقاً خارج أوقات السباق.

   

بناءً على ما سبق، يتوقع الباحثون بأن العلاج بمثبط مضخة البروتون يمكن أن يكون فعالاً عند الرياضيين المعرضين لمخاطر النزف الهضمي أثناء ممارسة النشاطات الرياضية المُكثفة أو المُطولة. وأضافوا أيضاً

بأنه لا يُمكن أن يُوصى بهذا العلاج لكل متسابق. 

 

المصدر

Copyright © 2006 - 2008 حقوق النشر محفوظة لركن الصيدلة - إخلاء المسؤولية - إتصل بنا